السبت، 13 نوفمبر 2010

نشيد المفازة « خــطــــاب احـــمــــد لعــــزّة »

          
(1)


حبيبتي  عزة
 

الطفلة  التي  انفلتت  من  مسار  الزمن،
تصنع  تاريخها،
وتدخل  عنوة  في  صياغة  زمن  الأطفال،
الطفلة  أنت،
البدء  والتوقع،
ها  أنت  تفاجئيني  تماماً  ومسار  الفصول
قفي  لحظة  قبل  الدخول
فثمة  برهـة  للغناء
ونحن  موسومون  بالفرح  عند  كل  المواسم


(2)
عزّتي
عبئي  عينيك  شموساً
ونهديك  دفئاً
وانسربي  شموساً  استوائية  بين  مشارب  روحي
فليست  هناك  فسحة  للمداولة
والغناء  يستعمر  حلقي
وينام  ملياً
فوق  عيون  الجروح  النيئة
وعند  مداخل  الضوء  والصباحات
وأنت  يا  سيدتي،
(3)
تجمحين  فارساً  وفرساً  / 
مجللة  بالشعر  /
ومكللة  بأريج  الطيور  الجسورة  /
وشوق  المد  والزوارق.
فالذين  أوفوا  يا  حبيبتي /
استحالوا  مدارات  وأشرعة
ونحن؟
ماذا  تفعل  الرياح  الشمالية  حين  يشك  خاصرتها
برق
اختزل  كل  بداوة  الشرق  /
وتاريخ  الوخز  والدماء.
فالدخول  /
الدخول  /
(4)
مشرعون  نحن  يا  حبيبتي  /
للنزال  والمطاعنة.
حتى  يسترد  الأطفال  طعم  الأبوة
والأرامل  دفء   أحضان  بعولتهن  /
وحتى  تسترد  السماء  تلك  الزرقة  اللعينة
(5)
لك  الحول  يا  عِزّة  الرجال  /
أدخليني  ولا  تبرحين.
فثمة  رعشة  /
وصيف  يلتهم  الخرائط  من  أفواه  الصغار  /
وأفق  مدلهم  ينام  فوق  أعتاب  الأحلام
وينوء  /
حتى  تبدع  الأرض  حملها  /
للعشب  والبداءات  /
ونحن  /
يا  حبيبتي  /
معتصمون  بالطفولة  /
وبالجراحات  التي  تبدعنا  /

(6)
عَزّتي
على  النهر  كانوا  يصطفون  /
ألوية  تزحم  عين  الشمس  /
كان  النيل  مهمومًا  /
والحافلات  تشغل  صدر  الزمن  /
وكانت  الأسماك  المرجانية  المهووسة  /
تتناسل  عند  خاصرته /
تصنع  دخاناً
وأغذية  لفوهات  البنادق  /


(7)
أما  العيون  النحاسية  المدربة  /
فكانت  تزيل  طبيعتها  عن  أقدام  الأعشاب  الطفلة  /
وانبثقت  الأزهار  الأرجوانية  اللهيفة
تنبت  تباعاً  على  شفتي  النهر
وثمة  يوم  بارع  يدافع  نحو  بوابات  الدم  والرماد /
وإن  ثمة  أجسام  نورانية  عند  بوابات  الحرائق
وإن  ثمة  أيام  قليلة  قادمة
لقوادم  خيل  الفتح  /
مهيبة  وسانحة  /

(8)
سيدتي /
كانت  المكبرات  العاهرة  تعلن :
( زعموا  أن  جثة  ابتلعها  النيل )
كان  النيل  يتدبر  شئونه  الخاصة  /
يملأ  جرة
ويسقي  نخلة  /
ثم  استحال  النيل  /  
شاهداً  للدفاع  /
وشرطياً  ينظم  حركة  السايلة  /
جف  الحديث  برهة  /
                                   ثم  /
                                         اعتلى  /
                                                 كل  /
                                             طفل  /
                                            زهرة  /
                                         واندغما /
فكنت  أنت  يا  حبيبتي
وجوداً  سرمدياً
يبدأ  بالزهر،  وينتهي  بالنهر  /
جفّ  المكان  برهة  /
فتزاحمت  أصواتهم  بالمناكب
نريد  حبيبنا  وإلا  سنبدأ  الغناء  /
ارتج  الحول  والحال  /
تلك  مقدمة  للرهق.

(9)
لحظة
واندفعي  أيتها  المغروسة  فيّ  /
رمحاً  من  حكايا  /
حين  أهزّك  /
ترمحين  /
ويطلع  النهار  /
وحين  تهزيني
أتكاثر  تاريخاً  من  الغبن  والنزيف

(10)
اندفعي  عزة  /
فثمة  ارتواء  ينبت  على  حافة  النهر  /
واشتهاء  يسد  عيون  الحواس.
وأنت  يا  حبيبتي  /
الفرجة  التي  تنسل  منها  السهام  الشائكة
تبدع  نسل  الشمس  /
وتمهر  باسمها  تاريخ  الآفاق  الباسلة  /
والآن.
نبدأ  يا  عزتي،  والشاهد  زهر  ونهر  /
وها  هم  الأطفال  معبأون  بالغضب  والانتظار .

(11)
كنا  نغني  يا  حبيبتي /
عاور  الريح  سهامه  /
فاستحال  السهم  نهرً ا ً /
واستحال  النهر  جسراً  /
واستحلتم  آخر  لأمر  قيامة
واستحالت  عزّة  الجرح  /
جراحاً/
عزها  الفجر  غمامة  /
أيها  الريح  المدارى  تقدم  /
نحن  أبدعنا  من  الجرح  على  الصدر  حمامة
تغزل  الفجر  الذي  /
يصبح  تاريخاً
وعِزّة
يصبح  تاريخ  مَعزّة  /

(12)
سيدتي
أنا  صياد  /
ولكن  الرياح  الغربية  دفعتني  بعيداً  /
بعيداً
وكنت  موسراً  /
وذا  عزم  من  والضوء  الصلابة    /
كنت  أصنع  البحار  /
والشباك  التي  تصطاد  الدخان  /
والحقول  من  شوارب  الندم  /
وأصوات  السهول  الخائفة
وبقايا  الحوافر  التي  استهلكتها  الأحصنة.  /
أشرعت  قواربي  /
ولم  يبق  إلا  الطوفان.  /
كانت  العناكب  المعتوهة
وصغار  الطحالب  البيئية
تقيم  أعراسها  الرخيصة
تحت  أردية  الصخور
وعند  عرى  السهوب  الرمادية
والشاحبة
وكان  عليّ
كأيّ  صياد  دَرِب  /
أن  أغرس  لساني  تحت  جلد  الأسماك  العشبية  /
وأشد  عيوني  عند  خارطة  طينية  عجوز  /
كانت  ترصد  وبصدق  /
المغامرات  الوطيئة  /
بين  العري  وعهر  الأمكنة.
كنت  أصطاد  من  عيونهم  النعاس  /
وشكل  التواكل  /
كانت  شباكي  طيعة
وفوق  صدري  تعشوشب  رائحة  الصهيل  /
والأماسي  التي  بللها  صليل  الصمت  /
وهشاشة  الرمال  الوضيعة

(13)
     
وفوق  ازرقاق  عيوني
وعند  مهاوي  السيف  في  حاصرتي
حملتني  وزرها
وأدخلتني  في  حجرها
واستراحت
ومن  يومها
وأنا  وطن  ومرفأ
لهجرة  الرياح
ورحلاتها  المعبأة  دوماً  على  ألسنة  البروق
وعند  مراصد  النيازك
حبيبتي

(14)
أنا  صياد
كنت  أقرأ  من  على  صفحة  الأفق
الهجرات  المزمعة  /
وحجم  الأنواء  التي  دوخت  السفن  /
وأوجعت  الصواري  /
وتكاثرت  كالصبر  على  الأشرعة  المتعبة.
ونامت  ملياً
داخل  حدقات  الطيور  الميتة  والمهابة.
عزَّتي
كنت  الشاهد  الوحيد  والمليون  /
وعاشق  الموج  الوله  /
تحصنت  داخل  رأسي  /
وكأطفال  المدارس  /
رفعت  سبابتي  /
في  غير  ما  احتشام
أو  مداراة  كاذبة  بين  تلافيف  صوتي
قلت:
يا  حبيبتي
أنا  صياد  ماهر  /
ولكن  الرياح  الغريبة  /
كانت  تضاجع  البروق عند  قارعة  السماء
وتنام  وعلى  فمها  جسد  المذابل
الهرمة  والمتآكلة
وفي  عيونها  سفاح  البروق  الخلّب
كانت  تدفع  الأعشاب  الصدئة  والنيئة  نحو  قرارات  موجه  الرهيب  /
ثمناً  لعهرها  السميك
وكانت  تغسل  عريها  الزنيم
عند  موارد  طهر  الرجال
وصبرهم.
أشهد  حبيبتي
أنها  كانت  تتجول  عارية  الفخذين
تبيع  غثاء  القول  /
ولحاء  الكلمات  القديمة.  /
كانت  تحتطب  المحار  /
وأصوات  القواقع  الزائفة  /
وتبيعها  رباً  باسم  البحار  /
والمشارع  الوضيئة.
تلك  كانت  شهادتي
وأنا  يا  سيدتي  صياد  درب  الشباك
حسم  خزي  الرياح  الغريبة

(15)
عند  حلول  الكارثة
كنا  يا  سيدتي  حشد  من  الرجال  وفارس.
استهل  الرجال  الفاجعة  سناناً  وقناً  /
كانت  عيون  القنا  إثم  /
وكانت  السنان  كفارة  الوجع  /
وثمن  المخاض.
انغرست  السنان  على  المخاض
فكانت  المهابة  التي  /
دوخت  أعنة  الرياح.
وبين  الصمت  واه
كان  غناؤنا
أن  احترقت  الجنادب  العويصة  /
ولم  يبق  إلا  الأوراق  التي  لوثتها  الريح  الفاسدة  /
وأطراف  المحنة  التي  جاءتنا  من  أودية  العهر  / 
والمذابل
أيها  النحل  والنمل  الشفوق
فوق  نبض  الصواري  /
وتحته  ألسنة  البروق  /
وعند  جنون  الصحاري  /
تكاثرت  صغار  الأعاصير  /
وأجنة  الرياح  /
أما  عسس  سليمان  الرملية  /
فلم  تكن
إلا  بقايا  من  الحكم  الرتيقة
والتي  تواتر  عنها
إن  لم  يدركها  البلوغ  بعد /
ولم  تزل  تحبو  عند  حواشي  الكراسات  الملونة

(16)
غير  أن  الفارس  الماهل  /
كالريح  /
وكالخيل  صدام  /
ضوء  الجرح  بما  يشبه  أطياف  حمام  /
فاستكان  العشب  دهراً   /
عند  عينيه  ونام  /
وعلى  الصدر  من  العشب  /
من  الحُبِّ  /
         من  الحَبّ  ِ/
              من  الحرب   /
                      من  النار  /
                                 وسام   /  
وعلى  الجهة  برق  وكلام  /
ومن  الكفين  نشتار
حراباً
ودروباً  للأمام
غير  أن  الفارس  الماهل  /
كالريح
وكالصقر  مقام   /
       حطّ  في  عيني   /
            سهمين  صغيرين  /
               من  الحنطة  واللوز  /
              وولى  /
             شهقة  لطائر  أعلى   /
                                      ثم  أعلى  /
                                  ثم  أعلى  /
                                 ثم  أعلى  /
                         يا  إلهي  /
وعلى  البرق،  أو  النار  استقام .
عزتي
كن  الشاهد  والصياد
ولكنت  الرياح  الغريبة
فآثرت  الغناء
والشاهد  زهر  ونهر

(17)
كنا  جمع  من  الرجال
وكنا  نغني
وعلى  السطح  الملتهب
كانت  بقايا  الأجنة  غير  المكتملة
تساقط
حاصل  طرح  التعب

(18)
كان  صوتنا  قوياً
وفوق  الحوائط  النتنة  واللعينة
كانت  بقايا  الألبسة  القديمة
تقيم  حرساً  لمجد  الخنوع
حتى  تنام  دواخل  البنادق  الصدئة  والمفرغة
وعلى  أطراف  ألسنتنا  كان  الغناء  ينطلق  مالحاً

(19)
شممت  /
       ثلاثة  /
            حوار  /
اثنين
اخترقت  شظية  حوافر  الحمار  / 
انفلقت  خطيئتي/
وطلع  النهار  /
وفوق  عينيه  الوحيدة  السقيمة  /
بقية  من  صفعة  قديمة  وخطة  مرقعة
وبصقة  / 
         وعار  / 
إحدى  عشر  /
وضعت  نقطتين  قبل  الخاتمة  /
                                     توطئة  /
                                 وفاتحة  /
لسيدي  الإعصار  .
عليّ  وضع  نقطة  مؤخرةر.
                                         وبعد  /
                                   يا  حبيبتي  /
                                                   وقبل  /
                                           يا  حبيبتي /
وقيل  أن  يظلم  في  عيوني  الكلام  /
لك  السلام  /
لك  السلام   .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق