الأربعاء، 10 نوفمبر 2010

صديقي ،واستاذي بولا

رأسي يضجّ بالاسئلة، وليس من بينها سؤال واحدٌ غير قلق. وجلها أسئلة وجودية. وانا متوافق معها، ومستريح إلى ضجيجها، وعبثها في «يافوخي». ولمناسبة الحال، أواصل كتابة العلامات. واتصور ان الـ«؟» (الاستفهام) تناسب الحال
السؤال:
       نخلةٌ تتهجي هواء الجنوب.
       فتعيد اكتشاف الخطوب.
       وتعيد الشمال لضجيج السؤال
***********
       ساصفي الكلام
       الذي في حديقة وقتي
       احفِّزُ صمتي علي صمته.
       وأعطي المنائح ما تستحقُّ من الاحترام.
       لترعي، علي مهلها
       ضجري.
       وتطهو على مهلها،
       حجراً كنته...راضياً
       والسلام.
غير انّ السؤال مفرطٌ في السؤال.
       سيدي
       ..وأنت تُرَتِّقُ ثوب الغمام،
       لتستر عري الكلام.
************
       كدتُ اختار ضجيج الطير منفا
       والمسيرَ المُرَّ فوق الشوك حِرْفة.
       ودمي شيخاً... بمليون ححكاية.
       وخِواءَ الروح شرفة...
**********
غير أن الهاء الهتني قليلاً عن سؤالي، سرت فوق الغمر في ظلمة روحي..غبش في القلب، بل كل الشرايين غَبَشْ. ودمي منسأةٌ، كلما رحت اهشُّ القلب، اقعي وانكمشْ. فالمدي صيفٌ. وخيل الله لا تركض من غير وضوء، وصلاة الطير لا تنجي سوي ظلمتها... وسهام الليل تنشكُّ علي خاصرتي، ودمي طيرٌ بلا اجنحةٍ.
..والكلام حجرٌ في فمي
***********
       كاد هذا الحلم أن يمتدَّ
       قرنين ونصف،
       رُغمَ اني لم انمْ.
       كنت مهموماً بهذا الشجر الملعون
        يمشي في دمي،
       ثم يختار شمال القلب منفي.
       قلت : يا هذا الشجر،
       في فضاءِ الله مليون متاهة..
       وحجر..
       وظلام
       فدعِ القلب ينام.
منذ قرنين ونصف، لم انمْ.
       قلتُ للشاعر -في النوم الذي لم انمه:
       انت لا تعرفني.
       وانا قد قلت ، دوماً، انا لا اعرفني.
       وسماء الله لا تعرفني.
     والكتاب المرُّ لايعرفني
  يا صديقي، إنَّ هاء الله لا تعرفني.
فدع القلب ينامْ.
*****************
       ونما في مركز الفلب السؤال
       الجهات اشتبهت،
       واختفي من خارطة الكون الشمال/
***************
       كان جدي ملكاً للشطرنج.
       وحين ينظر الملك الخشبي،
       -الي شعلة النار - في الموقد المحتمل
       ويري جثة الوقت، باردةً
       ووردةُ الموت لم تكتمل؟
يستطيل السؤال،
       ما الذي يُشبه حشرجة الوقت عند الزوال؟
***************
       قلبي عنيد/
       وجدران قلبي ضعيفة/
       والجوانح عامرةٌ بالظلام/
       نبضةٌ واحدة/ ويتوه الكلام
******************
       يا صديقي
       السؤال: حين يصبحُ رأسك شوكاً كثيفاً/
       وتصحبه نوبةٌ من سعال.
****************
       حين هلَّ السؤال ، كان وقت الظهيرة.
       كان جدِّي الكفيف /
       يرعي كفيف الامل/
       ويحثُّ اصابعه الماهرة/
       ان تُجيد العمل.
       ...فجأةً، هبطتْ سعلةٌ/
       مال قلب الفقيه- جهة الصمتِ- قليلاً/
       ..صفا لحظةً..
       ادار كلَّ الجهات في خاطره.
       توضأ بالشوق/
       ثمَّ انفطر
********************
       ها انا سيدي/
       اجمعُ شمل الجهات في خاطري/
       اشكل من فيئها علماً، ووطن/
       اسمنها من فتات الخرافات/
       اُؤهلها «للشهادة» في كل براءتها/
       ازودها بالهواء الفطن/
       انام ،قليلاً، علي صفحةِ الماء.
       ليس مكراً/
       فجدي كان يمشي عليهِ/
       وكان يُوَقِعُ بالماء اسماءه كلَّها/
       ينقي الهواء/
       ويجعل كُلَّ الجهاتْ قابلة للزيادة
       يُشِكِلُ كلَّ الزمان عام رمادة
***************
       ويبقي السؤال، يدقُّ بعفٍ جدار الخيال،
       استاذي بولا
       ها انا أقف امام مهابتكم عارياً، لا لغة تستر عورة لثغي، ولا خيال قادراً علي فكاكي. العيّ وطن استحقه عن كفاءة تقاصري.
       إذا كانت الاسئلة مفتاح مغاليق العمي، فانا كلما سألت ، اختنقت بلغة الاسئلة نفسها .وازدادت المغاليق إغلاقاً.
       وإذا كان الفطام من حليب الام ممكن، باستدعاء كل منفرات الرضاعة؛ يبقي حضن الام ودفئه، بديلاً مجازياً، يمكن للطفولة ان تتصالح معه؛ فكيف يكون فطام الصديق .بكل ما يكتنزه من حبٍّ،؟ وودٍ ؟،وعطاء؟
        انا اتصور ان العالم الذي يعرف جوهر الصداقة. لم يكتشف بعد ، منفرات فطامها؛ ولا اظنُّه يرغب في مثل هكذا اكتشاف.
       عزيزي بولا؛ ان مطمح عافيتك.يبقي ضمن نسغ «العلم الروحي التجريبي»وهو يخصُّ-فقط-ذلك النفر الذي كابدها؛ وانا منهم.
*****************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق